فوجئ العالم هذا الأسبوع بسلسلة من الأحداث التي لم يتوقعها أحد بداية من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض تعريفة جمركية على واردات الحديد والصلب وحتى تصريحه الغريب بأنه معجب بفكرة الرئاسة مدى الحياة.

كانت البداية مع إعلان الرئيس الأمريكي أن حرب التجارة أمر يسهل لأمريكا الفوز فيها، وقال "الحروب جيدة" وذلك عندما فرض تعريفة جمركية 10% على واردات الصلب والألومنيوم للولايات المتحدة مما مثل ضربة للعلاقات التجارية بين أمريكا وحلفاءها ومن بينهم الاتحاد الأوروبي نفسه الذي يبحث الرد بالمثل.

بالجمارك ترامب يعلن "حرب التجارة" على حلفاءه

الغضب الأوروبي من الرئيس الأمريكي لم يكن موجودا لدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي قالت عنه الصحف الإسرائيلية إنه يعد الدقائق حتى يذهب لزيارة واشنطن هربا من تهم الفساد التي تلاحقه والتي بدأت التحقيقات تضيق عليه الخناق فيها وذلك بالتحقيق معه لمدة 5 ساعات هو وزوجته في قضية واحدة منها.

تفاصيل الدليل الذي أخضع نتنياهو لتحقيقات قضايا الفساد

ولكن جاء ما جعل الأنظار تتجه لأمريكا مرة أخرى وذلك عندما نشرت CNN تسجيلا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وهو يبدي الإعجاب بالرئيس الصيني الذي أصبح بإمكانه البقاء في منصبه مدى الحياة.. عندها قال الرئيس الأمريكي إن أمريكا ربما يجب عليها تجربة هذا الأمر "العظيم" في يوم ما.

بعد الصين .. دونالد ترامب يفكر في الرئاسة مدى الحياة

أما في إيطاليا فكان الشغل الشاغل هي نتيجة الانتخابات الإيطالية والتي حصلت فيها حركة النجوم الخمسة على أغلبية الأصوات وليس الأغلبية المطلقة، ومع ذلك يطالب زعيمها دي مايو، بأن يقوم هو بتشكيل الحكومة وهو ما لا تريده القوى السياسية الأخرى مما ترك البلاد أمام 3 سيناريوهات كابوسية.

الانتخابات الإيطالية والخيارات الثلاثة الكابوسية

بينما في الشأن العربي حقق الجيش السوري تقدما على سبعة جبهات في الغوطة الشرقية، الأمر الذي جعل مراقبون يرون أن دمشق تسعى لتطبيق خطة داريا والمعضمية بفصل شمال الغوطة عن جنوبها من أجل عزل جماعات مسلحة بعينها في مواقع ضعيفة تسهل مهاجمتها فيها.

خريطة تقدم القوات السورية في الغوطة

ولكن سرق الأضواء حادث تسمم الجاسوس الروسي، سيرجي سكريبال والذي كان يعمل لحساب بريطانيا ويعيش بها منذ أن أفرجت عنه موسكو.. وبحسب تقارير وسائل الإعلام الغربية فإن الحادث يشبه في أسلوب تنفيذه ما فعلته الحكومة الروسية سابقا من عمليات اغتيال لمعارضيها في بريطانيا.

سيرجي سكريبال.. الاسم الجديد على قائمة الاغتيالات الروسية؟

وفي إسرائيل.. أكد الجيش الإسرائيلي إن تعطل شبكات المحمول جنوب البلاد كان سببه حرب مصر على الإرهاب في سيناء نتيجة لتعطيل الجيش المصري لاتصالات العناصر الإرهابية في سيناء مما جعل تأثير الشويش المصري يصل إلى جنوب إسرائيل

هأرتس: العملية سيناء 2018 عطلت شبكات المحمول في إسرائيل

وفي اليوم العالمي للمرأة جاءت ظاهرة جديدة في أعقاب حركة #MeToo الممناهضة للتحرش وهي ظاهرة مقاطعة الرجال للنساء في أماكن العمل بكوريا الجنوبية وعدم التحدث للنساء خوفا من تهم التحرش.

رعب الفيمنست.. دولة قاطع فيها الرجال النساء بسبب #MeToo