تشهد العلاقات المصرية الكورية الجنوبية تحسنًا خلال الفترة الماضية، بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ"سول" مطلع 2016، والتي شهدت توقيع 9 مذكرات تفاهم في العديد من المجالات المختلفة.

ويبلغ حجم الاستثمارات الكورية في مصر 500 مليون دولار، وتتركز على الإلكترونيات وصناعة النسيج، ومنها على سبيل المثال شركة سامسونج والتي تنتج منتجات إلكترونية وتساهم في تشغيل 1400 مصري.

ويرصد "دوت مصر" أبرز المشروعات الكورية والتي ستنفذ في محافظة مطروح.

مشروعات أقتصادية  بمطروح
مشروعات أقتصادية بمطروح

إقامة منطقة صناعية

توجد مفاوضات حول إقامة منطقة صناعية على مساحة 2 مليون متر في مرسى مطروح أمام الكيلو 26 على الطريق الرئيسي في مدخل محافظة مرسى مطروح.

وطلب الوفد الكوري تخصيص 2 مليون متر أرض مرفقة عند الكيلو 26 في مرسى مطروح، لإقامة تجمع صناعي "منطقة صناعية" لإقامة منطقة صناعية له على هذه المساحة.

وأكد مصدر رفض ذكر اسمه أن دراسة الجدوى لتخصيص قطعة الأرض سوف تنتهي في خلال أشهر بسيطة.

محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد،
محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد،

دعوة إلى وزارة التجارة والصناعة

ووجه محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد، دعوة إلى وزارة التجارة والصناعة، لإرسال وفد لها لبحث ما تتطلبه المساحة التي يحتاجها الجانب الكوري من مرافق أولية، ومدة الانتهاء من الترفيق في ظل سعي كوريا للانتهاء من فترة الترفيق والمفاوضات خلال ستة أشهر فقط

التنمية الاقتصادية

وقال الدكتور أحمد عيد الخبير الاقتصادي إن الاستثمار الأجنبي في مصر يخضع لدراسات الجدوى الاقتصادية، من حيث استغلال العديد من الموارد والتطوير وتوفيره للبرامج التدريبية والمعرفة للعمالة الوطنية.

التقنيات الحديثة

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن التقنيات الحديثة تؤدى إلى تحقيق الوافرات الاقتصادية والمنافع الاجتماعية وخلق المزيد من فرص العمل والحد من البطالة.

اقرأ أيضا..

بعد تسلم مصر رئاسة المجموعة 77.. سياسيون: اختيار سديد في مرحلة دقيقة