"أشياء قاتلة" نستخدمه يوميًا دون وعي قد تودي في النهاية بـ حياتنا بشكل مجهول، وفي الفترة الأخيرة تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مجموعة من الفيديوهات تحذر من أشياء تؤدي للوفاة لم يتخيلها الناس، أشياء كانوا يفعلونها باستمرار دون وعي هددت حياتهم، "دوت مصر" يرصد بعض منها:

الغاز القاتل:

أول أكسيد الكربون هو غاز مسمم ينتج عن الاحتراق غير الكامل للمواد الكربونية، وهذا الغاز ليس له لون ولا طعم ولا رائحة، لذلك لا يدرك الشخص العادي وجوده، وعند استنشاقه يصل إلى الدم بصورة تدريجية ويرتبط بالهيموجلوبين الحامل للأوكسجين مما ينتج عنه نقص حاد في مستوى الأوكسجين في الجسم، وهو ما يسبب عملية التسمم في الدم والتي تستغرق من 8 لـ 12 ساعة، ما يسبب الوفاة للشخص المستنشق لذلك السم القاتل.

ومن أعراض التسمم بهذا الغاز الصداع، والضعف العام، والتوتر، والغثيان، والخمول، والدوخة، ونقص مستوى الوعي واضطراب دقات القلب، وينتج غاز أول أكسيد الكربون من عدة مصادر منها "سخان الغاز" و"عادم السيارات" و"غاز مدفئة الحطب".

اعراض التسمم بغاز اول اكسيد الكربون
اعراض التسمم بغاز اول اكسيد الكربون

سبراي الموت:

"سبراي الفوم" يستخدمه الجميع في احتفالات أعياد الميلاد والأفراح، مما تسبب في حدوث كثير من الحوادث التي أنهت حياة عدد من الأشخاص وخاصة الأطفال، حيث يحتوي ذلك الفوم علي مواد قابلة للاشتعال، فبمجرد ملامسته للنار يشتعل ويحرق كل من حوله.

وفي الأيام الماضية تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توضح اشتعال الفوم فور ملامسته للشموع المشتعلة أثناء حفلات أعياد ميلاد، وحرق الأطفال الموجودين بالمكان.

سبراي الفوم
سبراي الفوم

مأكولات مسرطنة:

انتشرت في الفترة الأخيرة مجموعة من المأكولات المسرطنة التي تؤدي لعدد من السرطانات مثل سرطان الدماغ، وسرطان المعدة، ورعاش، والزهيمير، وفشل كلوي، ومن تلك المأكولات التي حظر منها الأطباء:

"الأندومي".. أدمنها الكثيرين وخاصة الأطفال لما تحتويه من مواد مسرطنة كالملح الصيني والذي يؤدي لسرطان الدماغ، والبروبلين والذي يؤثر علي وظائف الكبد ويسبب فشل كلوي.

"الفواكة المسرطنة.. تلك الفواكة المزودة بمبيدات وهرمونات تُسرّع نموها وتُضاعف حجمها، كما أنها تفقد فائدتها، وحظر الأطباء من شراء تلك الفواكة كبيرة الحجم بعكس حجمها الطبيعي.

أغذية مسرطنة
أغذية مسرطنة

دخان مميت:

وهو ينقسم لنوعين الأول: ما يعرف بالتدخين السلبي وهو استنشاق الدخان الناتج من احتراق السيجارة، حيث يحتوي ذلك الدخان على 4000 مادة كيميائية، منها 400 مادة سامة و40 مادة مسرطنة، ويؤدي هذا الدخان لإجهاض مبكر وتشوه للأجنة وسرطان دم وسكت دماغية وسرطان المعدة، كما يسبب الوفاة للأطفال.

التدخين السلبي
التدخين السلبي

بالإضافة إلى الدخان المنبعث من حرق بعض المواد العضوية التي يمكن استعمالها كوقود،‏ مثل براز الحيوانات الجاف،‏ والخشب اليابس،‏ والأغصان،‏ والأعشاب،‏ أو بقايا المحاصيل، ما يسبب في خروج غازات سامة تؤدي للوفاة.

مسكنات القتل الصامت:

أكدت الدراسات أن المسكنات التي يستخدمها الأشخاص بكثرة، تؤدي لعدد من الأمراض مثل السرطانات بأنواعه، والفشل الكلوي، والكبد الوبائي، وفيرس سي، وفقر الدم، وقرح بجدار المعدة، وكلها أمراض تؤدي للوفاة.

كثرة المسكنات تؤدي للوفاة
كثرة المسكنات تؤدي للوفاة

يذكر أن أسامة مندورة، أحد الأطباء الشباب، أنشأ صفحة رسمية باسمه على "فيسبوك" ينشر من خلالها فيديوهات توعية، تحذر من مخاطر تلك الأشياء القاتلة.

اقرأ أيضًا..

في ذكرى وفاة "شارون".. كيف وقع إخطبوط إسرائيل أسيرًا في الأردن؟