تشارك 3 أفلام روائية طويلة من توزيع MAD Solutions في الدورة الـ 22 من مهرجان مشاهد عربية المُقام بالعاصمة الأميركية واشنطن (من 20 إلى 29 أكتوبر)، وهي الفيلم المصري يوم للستات للمخرجة كاملة أبو ذكري والتونسي جسد غريب لـرجاء عمَّاري والمغربي عمّي لـنسيم عباسي.

جدير بالذكر أن فيلم هيبتا: المحاضرة الأخيرة للمخرج هادي الباجوري، كان قد فاز بـجائزة الجمهور من الدورة السابقة من المهرجان.

تحدث قصة يوم للستات في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يومًا خاصًا لنساء الحي في حمام السباحة.

ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

و كان العرض العالمي الأول لفيلم يوم للستات في الدورة الـ 60 من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني ضمن قسم Debate Strand، كما نافس في المسابقة الرسمية بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث كان العرض الأول للفيلم بالعالم العربي، وحصلت فيه ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة، كما تشاركت نجمات الفيلم إلهام شاهين، نيللي كريم وناهد السباعي في جائزة أفضل تمثيل من مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية والمقام في جمهورية تترستان التابعة للاتحاد الروسي، ومؤخرًا فاز الفيلم بـجائزة أفضل سيناريو في مهرجان السليمانية الدولي للأفلام بالعراق.

أما جسد غريب تدور أحداثه حول سامية المهاجرة التونسية غير الشرعية في فرنسا، والتي يسكنها هاجس أن أخاها المتشدد ربما يلاحقها خفية، في البداية تجد مأوى لها عند عماد، أحد معارفها السابقين في القرية، ثم تلجأ بعد ذلك إلى مديرتها ليلى، وبين الشخصيات الثلاث، تزداد الرغبة، الخوف وحدة التوتر.

الفيلم من تأليف وإخراج رجاء عماري، ويشارك في بطولته هيام عباس، سارة حناشي، سليم كشيوش ومجد مستورة وهو من إنتاج دُرة بوشوشة ودومينيك باسنيار، وشارك في الكثير من مهرجانات دولية، من بينها مهرجان برلين السينمائي الدولي، كما حصل على عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

وتدور أحداث فيلم عمّي حول ممثل حقق شهرة كبيرة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، ثم خفتت شهرته بعد ذلك، بينما ابنة أخيه ممثلة مكافحة تسعى جاهدةً لتكون ممثلة ناجحة ومشهورة، وتكشف زيارته لها عن العديد من جوانب صناعة الأفلام في المغرب، خاصةً الجانب المظلم منها.

اقرأ أيضًا

محمد الباز يكشف عن موت طليق حنان ترك في السجن

صور| "جريس" وحسن يوسف وسوسن بدر يوزعون جوائز "المسرح النسوي"

داليا سعيد تنتهي من تسجيل أول أغنيتين لها