تُحدد أسعار الدواجن في الأسواق وفقًا للعرض والطلب، ما جعلها في حالة تذبذب مستمر بين الارتفاع والانخفاض، وتعمل الغرف التجارية على تفعيل بورصة الدواجن.

يقدم "دوت بيزنس" أسعار الدواجن اليوم الجمعة 13 أكتوبر 2017، وفقًًا لما تم رصده في الأسواق، والتي شهدت استقرارا اليوم:

إليكم أسعار الدواجن اليوم

أسعار الدواجن البيضاء 27 جنيهًا للمستهلك، فيما سجلت 21.5 جنيهًا سعر المزرعة.

سعر الداوجن البلدي 37 جنيهًا، فيما سجلت 29 جنيهًا سعر المزرعة.

سعر الدواجن "الساسو" 37 جنيهًا للمستهلك، فيما سجلت 30 جنيهًا سعر المزرعة.

أسعار البيض اليوم

أسعار البيض الأبيض وسعر الكرتونة 40 جنيهًا للمستهك، و35 جنيهًا للجملة.

أسعار البيض الأحمر 42 جنيهًا، و 36 جنيهًا سعرها في الجملة.

أسعار البيض البلدي سعر كرتونة البيض البلدي 50 جنيهًا للمستهلك، و45.5 جنيه في الجملة.

السبب وراء ارتفاع أسعار الدواجن

تُعد الدواجن من أهم مصادر البروتين التي يعتمد عليها المستهلك، ما يرفع أسعار الدواجن في الأسواق، ويوجد إقبال كبير على شرائها من قبل المواطنين خاصة في ظل ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق، فهي البديل الأول للحوم الحمراء، والتي واصلت ارتفاعها ليصل متوسط سعر الكيلو إلى 150 جنيهًا.

كما تعمل وزارة الزراعة بتحديد خطة واضحة لزيادة الثروة القومية من الطيور، وتفعيل دور بورصة أسعار الدواجن من خلال تحديد أسعارها، وتحديد هامش ربح للمربي والتاجر، بالإضافة إلى تفعيل قانون حظر تداول الطيور الحية، الحديد ملح معدني ضروري جدا لتكوين الكريات الحمراء في الدم وأحد أنواع الحديد متوفرة فى الدجاج لذلك يجب على المصابين بفقر الدم تناول كمية جيدة من الدجاج .

وتحتوي لحوم الدجاج على بعض الأملاح المعدنية، ومنها الفوسفور، وهو يعد مهمًا في عملية أيض النشويات والدهنيات والبروتينات، بالإضافة إلى فيتامين "د"، ويلعب الفوسفور دورا مهما في في عملية بناء العظام والأسنان لتصبح قوية، لذا ينصح بتناول الدجاج بكميات مناسبة للجسم لكي يستفيد منها بالشكل الأمثل، وحتى لا يصاب بأمراض نقص العناصر المهمة للجسم.

وتحتوي لحوم الدجاج على العديد من الفيتامينات مثل ريبوفلابين، وهي من المركبات المهمة لتبادل المواد في الجسم وكذلك لإنتاج الكاربوهيدرات والدهون، والزلاليات التي تستخدم في إنتاج الطاقة ولعملية التنفس في الخلايا وغيرها.

اقرأ أيضًا..

أسعار الفاكهة .. الرمان بـ10 جنيهات

أسعار الخضروات.. والمجنونة تنخفض لـ4 جنيهات