في الوقت الذي نحاول أن نعيش فيه حياتنا اليومية بكل هدوء، يوجد علماء لا يشغل بالهم ووقتهم سوى التفكر في أمر السفر عبر الزمن، كما أن أفلام الخيال العلمي التي نشاهدها أغلبها تجمع بين تكنولوجيا المستقبل والسفر عبر الزمن وسرعة الضوء.

ولكن، هل تعلم أنه علميًا من الممكن السفر عبر الزمن إلى المستقبل فقط بدون عودة، اسنادًا إلى نظرية آينشتاين في النسبية، ولكن من المستحيل العوده إلى الماضي، وهل إذا أتيحت لك فرصة السفر إلى المستقبل بلا عوده هل سوف توافق؟

رواية الخيال العلمي المكتوبة في عام 1895 والتي تسمى آلة الزمن، التي كتبها هربرت جورج ويلز، كان لها دور فعال في تحريك مفهوم السفر عبر الزمن إلى واجهة المخيلة العامة، ثم ظهرت التسائلات، هل فعلاً من ممكن السفر عبر الزمن.

فكرة السفر عبر الزمن قديما
فكرة السفر عبر الزمن قديما

أعلن البروفيسور "برايان كوكس" في مهرجان العلوم في بريطانيا أن السفر عبر الزمن ممكنًا استنادًا إلى نظرية آينشتاين النسبية ولكن للمستقبل فقط ولا يمكن العودة منه.

نظرية آينشتاين في السفر عبر الزمن

آينشتاين
آينشتاين

إن السفر عبر الزمن هو مفهوم معترف به في فلسفة المكان والزمان، والسفر عبر الزمن يعتبر من الخيال، ولكن السفر إلى نقطة افتراضية في الوقت لديه دعم محدود جدًا في علم الفيزياء النظرية، وبالتزامن مع ميكانيكا الكم عادة في السفر عبر الزمن أو جسر اينشتاين روزين، وفي بعض الأحيان يوحد معنى أوسع نطاقًا، على سبيل المثال، السفر في المستقبل "وليس الماضي" عن طريق تمدد الزمن، وهو ظاهرة ثبتت جيدا في علم الفيزياء في نظرية النسبية.

واستندت نظرية آينشتاين في النسبية على مبدأين: الأول مبدأ النسبية، الذي ينص على أن قوانين الفيزياء لا تتغير، حتى عندما تتحرك الأجسام بسرعات ثابتة بالنسبة لبعضها البعض.

أما المبدأ الثاني فتطرق إلى سرعة الضوء، حيث لاحظ آينشتاين أن سرعة الضوء هي نفسها بالنسبة للجميع، بغض النظر عن تحركهم بالنسبة لمصدر الضوء.

السفر عبر الزمن
السفر عبر الزمن

التفسير العلمي

التفسير أنه كلما اقترب الإنسان لسرعة الضوء كلما تباطأ الزمن، وعندما يتباطأ الزمن بمقدار معين فحينها يمكن للإنسان أن يسافر آلاف السنين إلى المستقبل، فعندما تسافر بسرعة قريبة من سرعة الضوء، فإن ساعتك ستدور ببطء بالنسبة لساعات الموجودين في الزمن الحالي، وعندها ستبطيء ساعتك أكثر وأكثر لتستطيع حينها أن تسافر للمستقبل عشرات الآلاف من السنين.

الوقت في السفر عبر الزمن
الوقت في السفر عبر الزمن

ولفهم الأمر أكثر تخيل أن تذهب إلى مكان يصبح فيه الأسبوع يومًا أو الشهر ساعات أو السنين دقائق، هذا ما يحدث للمسافر عبر الزمن حيث أنه يقطع سنين ضوئية وتمر عليه هو فقط كأنها دقائق أو ساعات قليلة بينما في الواقع هي عشرات الآلاف من السنين.

وتم تجربة السفر للمستقبل بنجاح بالفعل، ولكن على أجسام صغيرة جدًا، وإذا تم تطوير هذه التكنولوجيا لتنقل أجسامًا كبيرة بسرعة قريبة من سرعة الضوء فسوف يصبح عندها سفر الإنسان إلى المستقبل ممكنًا.

أدلة السفر عبر الزمن من الرياضيات والفيزياء

قام مؤخرًا عالم فيزيائي بوضع نموذج رياضي جديد يكشف أن السفر عبر الزمن أمر ممكن في الواقع، ولكن العلماء لم يتمكنوا حتى الآن من تحديد المواد المناسبة لتصنيع آلة الزمن، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويقول بين تيبيت المحاضر في الرياضيات والفيزياء من جامعة أوكاناغان في بريتيش كولومبيا "الناس يعتقدون أن السفر عبر الزمن هو ضرب من الخيال، ونحن نميل إلى التفكير أن هذا الأمر غير ممكن لأننا لا نفعله في الواقع، لكن من الناحية الرياضية فالأمر ممكن".

تخيل السفر عبر الزمن
تخيل السفر عبر الزمن

وفي دراسة نشرت مؤخرًا، يقول تيبيت إن الفضاء لا يجب تقسيمه إلى ثلاثة أبعاد مع فصل الزمن، وبدلاً من ذلك يجب تخيل الأبعاد الأربعة كسلسلة زمنية متصلة باتجاهات مختلفة استناداً إلى نظرية أنشتاين.

وأوضح تيبيت أن انحناء حسابات الزمن يتبع انحناء المدارات المنحينة للكواكب، فلو لم يكن الزمن منحنيًا، لكانت الكواكب تسير في خطوط مستقيمة، وبالقرب من النجوم الضخمة، تصيح هندسة الزمن منحنية، مما يجبر المسارات المستقيمة للكواكب القريبة على الانحناء تبعًا لذلك.

العودة إلى الماضي

أما عن العودة إلى الماضي فيقول دكتور "كوكس" أنه من المستحيل إيجاد تكنولوجيا تعيدنا في الزمن إلى الوراء.

وأضاف تيبيت "هناك أدلة تظهر أنه كلما اقتربنا من الثقب الأسود، يتحرك الزمن ببطىء أكثر، ونموذجي لآلة الزمن يتبع الحركة المنحنية للزمن، حيث ينحني الزمن في دائرة وليس ضمن خط مستقيم، وهذا المسار الدائري يعود بنا بالزمن إلى الوراء".

فجوه زمنية
فجوه زمنية

وتبعاً لهذه النظرية، يمكن اعتبار الزمن كفقاعة هندسية يمكن أن تحمل محتواها إلى الأمام والخلف على مسار دائري، مما يعني أن بالإمكان السفر عبر الزمن إلى الماضي والمستقبل.

أسئلة بدون إجابات: لأسباب معارضة السفر عبر الزمن

لو سافر شخص إلى الماضي فكيف يتواجد في زمن قبل أن يوجد أباه وهذا منطقياً وفلسفياً أمر غير مقبول أي أن يسبق المعلول العلة كما يسبق الابن أباه؟

لو استطاع أحد السفر عبر الزمن لماذا لم يأتي إلينا من هم في المستقبل ؟؟ حيث أنهم وصلوا إلى أرقى المستويات في التقنية؟

هل يمكن أن أعيش في زمن أحفاد أحفادي وهم لم يأتوا بعد ؟؟ أو أن أعيش في زمن أباء أبائي وأنا لم أولد بعد ؟ كيف تكون البيئة التي أعيش فيها وهي متغيره الآن؟

هل من الممكن أن توجد كتلة في مكانين مختلفين في نفس الوقت؟

ماذا لو التقى الشخص بنفسه عندما كان صغيرًا؟

إن عدنا إلى الماضي فهل سيكون ما نراه واقعًا قابلاً للتغيير؟ و إن كان كذلك كيف سيكون التأثير على زمننا الذي أتينا منه؟

وأخيرًا.. إذا حدث في المستقبل وتمكنوا من اختراع الة الزمن واتيحت لك الفرصة للسفر للمستقبل بدون عوده هل سوف توافق؟

اقرأ أيضًا

هل تعلم | "القرين".. وعلاقته بالظواهر الخارقة للطبيعة

هل تعلم | بداية استخدام النقود..وأسباب ارتفاع سعر الدولار

هل تعلم | غرير العسل.. حيوان بحجم قط يصارع الأسود ولا يتأثر بسموم الأفاعي

هل تعلم | أسرار عن نصر 6 أكتوبر.. ورعب تكنولوجيا الحرب القادمة

هل تعلم | السر وراء طلاء الطائرات باللون الأبيض

هل تعلم | قصة "البارون" وعبدة الشيطان

هل تعلم | حقيقة نهاية العالم.. ودليل من أهرامات الجيزة

هل تعلم | ماليزيا الأولى والسعودية الـ 91.. تعرف على الدول التي تطبق الإسلام

هل تعلم | طولها يعادل ارتفاع مبنى.. تعرف على أضخم أفعى في العالم

هل تعلم | أدوات جوجل السحرية