يوجد كثير من الأطفال يعانون من فرط الحركة فهو مرض سلوكي يحتاج لتوظيفها، ولا يوجد إختلاف كثيراً عن شقاوة الأطفال فالأعراض واحدة، ولكن من الممكن أن يصاحب فرط الحركة وجود كهربا زائدة بالمخ، والأسباب الرئيسية في فرط الحركة هو أكل المواد المصنعة ومشاهدة العنف في التلفزيون والمشاكل الأسرية، لذا قدمت الدكتورة منال الشال أخصائية أضطرابات النطق والكلام اليوم طرق لعلاج فرط الحركة.

1. المشاكل الأسرية:

يجب علينا إبعاد الطفل عن كافة المشاكل التي قد يتعرض لها لكي لا نؤذيه ونضره فعلى الوالدين عدم الخلاف والنقاش أمام الطفل.

2. الأكل:

عليكي الإهتمام بتغذيته وإبعاد الطفل عن السكريات والمواد الجاهزة والمصنعة بالبيت وإعطاءه التونة القطع البيضاء والقرع والأكلات التي تمدة بالفيتامينات والكالسيوم والبعد عن السكريات الكثيرة والشيكولاته.

3. مشاهد العنف:

إبعاد الطفل عن أي مشاهد عنف سواء كانت خناقة في الشارع أو مشاهد العنف في التليفزيون لأن الطفل الذي يعاني من فرط الحركة يقلد جداً ويجرب كل شئ.

طرق لعلاج فرط الحركة عند الأطفال
طرق لعلاج فرط الحركة عند الأطفال

4. لعب الرياضة:

عليكي تفريغ طاقة الطفل في اللعب والرياضة في النادي وتوجيهه للألعاب ومحاولة إعطاءه اللعب التي تحتاج لتركيز لمعالجه قلة الإنتباه المرتبط بفرط الحركة ويلعب الباذل التعليمي لجسم الإنسان والفواكهه وغيره.

5. استخدمي الكشاف لتركيز ابنك:

من الممكن أن تستخدمي الكشاف عن طريق إطفاء نور الغرفة بالكامل وتسليط ضوء كشاف على الحائط وطلب من الطفل أن يمسك كرة النور وحركي كرة النور لأعلى وأسفل لترفعي من تركيز ابنك.

فرط الحركة عند الأطفال
فرط الحركة عند الأطفال

اقرأ أيضاً :

طبيبة تحذر من فواتح الشهية للأطفال.. وتقدم البدائل

لمقاومة البرد.. 5 وصفات منزلية لعلاج انسداد الجيوب الأنفية