تشير الإحصائيات إلى عدم قدرة الملايين من الأشخاص النوم لأكثر من 6 ساعات، والسبب هو مشكلات نوم الأطفال، وللتغلب على هذه المشكلة تقدم رولا القطامي، أخصائية الأمومة والطفولة عدة معلومات مغلوطة للتعامل مع نوم الأطفال ونصائح للمساعدة في تنويم طفلك الرضيع بشكل أفضل.

- الطفل لا يحتاج للهدوء:

أكدت رولا القطامي، أن من أكثر الأفكار المغلوطة أن الرضع يحتاجون للهدوء التام للحصول على النوم، وهذا خاطيء فالطفل الرضيع اعتاد على حدوث بعض الضوضاء وهو في بطن الأم، ويحتاج بعض الأطفال إلي صوت خفيف بجانبهم مثل صوت المروحة أو التكييف، وهناك أجهزة تابع تصدر أصوات تساعد الأطفال على النوم.

اقرأ أيضًا:

فيديو| الطريقة الصحيحة لتحميم الطفل الرضيع

نصائح لينام طفلك بشكل أفضل
نصائح لينام طفلك بشكل أفضل

- شخصية الطفل:

لكل طفل نمط نوم مختلف حسب شخصيته، ويجب على الأم أن تعرف طبيعة شخصية رضيعها وتقوم بعمل روتين نوم يناسبه، هناك شخصية مثل البحر الهاديء ينام بعمق وبسهولة. هناك شخصية حساسة جداً لأي حركة أو صوت بجانبه، هذا صعب التعامل معه يجب الحفاظ على روتين خاص عند النوم مثل موسيقا هادئة، إضاءه خافتة. ويجب أن ينام في ساعة محددة يومياً وبذلك يفهم أن هذا وقت النوم، وأكدت أخصائية الأمومة أن الطفل يمكن تعويده على مواعيد ثابته للنوم من عمر أسبوعين.

- يجب لف الطفل الرضيع جيدًا عند النوم:

الطفل الرضيع ينام أفضل عند لفه جيدًا، لأنه اعتاد على وضع اليد مربوط في بطن الأم.

اقرأ أيضًا:

فيديو| "اليد المقفولة علامة أنه جعان".. 7 حركات لطفلك الرضيع ومعانيها

الطفل الرضيع ينام أفضل عند لفه جيداً
الطفل الرضيع ينام أفضل عند لفه جيداً

- التعويد على الهز:

الطفل يحتاج فعلاً للهز الخفيف أول 3 أشهر لأنه اعتاد على ذلك وهو في بطن الأم، وأيضاً لا يجب الخوف من حمل الطفل في أول ثلاث أشهر فهو أيضاً اعتاد على الحمل خلال بطن الأم، ولذلك لا مانع من حمل وهز الطفل لمساعدته لينام.

اقرأ أيضًا..

فيديو| بـ"الخرطوم".. ارفعي تركيز طفلك في المدرسة

كيف تعاقب طفلك دون إيذاء شخصيته؟

فيديو | لتكسب طاعته.. أخبر طفلك أنك تحبه بهذه الطريقة

فيديو | لعبة الأكواب لمساعدة طفلك في التعبير عن مشاعره